b1652cc2bc3666bb34a85a4f36339304

احترس.. “التشاؤم” يدمر الصحة ويؤدي إلى الوفاة

أكد علماء من فنلندا أن التشاؤم يعد سببًا مهمًا من أسباب الوفاة، شأنه شأن بعض الأمراض كالسكري وأمراض الشرايين والقلب.

توصل باحثون من المشفى المركزي للطب النفسي التابع لوزارة الصحة الفلندية إلى تلك النتائج بعد أن قاموا بمراجعة بيانات ألفي شخص، تراوحت أعمارهم بين 52 و76 عامًا.

أشار الباحثون إلى أن تلك البيانات شملت معلومات عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي والحالة النفسية والمؤشرات الصحية لهؤلاء الأشخاص.

كما وردت في البيانات معلومات عن نسب السكر ومعدلات ضغط الدم وحتى الأدوية التي كان يتعاطاها الأشخاص الذين كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الشرايين.

وخلال فترة جمع البيانات تم إخضاع المشاركين للعديد من الاختبارات النفسية القياسية التي يمكن أن تحدد نسبة تفاؤلهم أو تشاؤمهم، وتم تصنيف الحالة النفسية لجميع المشاركين وفق تصنيف معين.

وبعد معاينة نتائج الدراسة، لاحظ العلماء أن 121 شخصًا من بين المشاركين أصيبوا بأمراض القلب التاجية وجميع من أصيبوا بتلك الأمراض كانوا يعانون من التشاؤم.

وأظهرت الدراسات أيضًا أن نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ارتفعت بمعدل 2.2 مرة عند الأشخاص المتشائمين، أو الذين ينتظرون مستقبلًا سيئًا لحياتهم.

جدير بالذكر أن دراسات أخرى أجراها علماء من نورمبرغ الألمانية كانت أكدت سابقًا أن الأشخاص المتشائمين يعمرون أكثر من الناس المتفائلين كونهم يتوقعون حدوث المصائب الأمر الذي يجعلهم أكثر اهتمامًا بأدق التفاصيل التي قد تؤثر على صحتهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>